Monday, Dec 22nd

Last update07:44:24 AM GMT

دليل المهاجرين بالنرويج ...

تصريح إقامة

يبت في كافة قضايا اللجوء على أساس شخصي. ويمنح طالب اللجوء أحد أنواع تصريحات الإقامة التالية:
اللجوء

يحق لطالب اللجوء الحصول على وضعية اللجوء إذا كان يخشى، لأسباب ذات أساس راسخ، أن تضطهده السلطات أو غيرها في بلده. وقد تكون أسباب الاضطهاد مبنية على أسس عرقية أو دينية أو قومية أو بسبب العضوية في فئة اجتماعية معينة أو بسبب قناعات سياسية معينة. والاضطهاد يعني انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تعديات خطيرة أخرى. والخوف الذي يستند على أساس راسخ يعني وجود خطر حقيقي من وقوع مثل تلك الانتهاكات.



عندما يُمنح الإنسان حق اللجوء فأنه يحصل على حالة اللاجئ ويستلم رخصة الإقامة تصريح عمل. ويستمر مفعول التصريح لمدة سنة للمرة الواحدة ويجب تجديده.

ويمنح الشخص وثيقة سفر اللاجئين كذلك. وهذه الوثيقة لا تصلح للسفر إلى البلد الأصلي للاجئ. وينبغي أن يحمل الطفل وثيقة سفره الشخصية.
الإقامة لأسباب الحماية

إذا لم يمنح وضع اللجوء لطالبه ولكن على أية حال كانت عودته إلى بلده غير مأمونة العواقب عندئذ يمكن أن يمنح تصريح الإقامة لأسباب الحماية. ويمكن أن تشمل هذه الأسباب الاضطراب العام في بلده، أو إذا كان معرضـًا لخطر التعذيب أو لمعاملة غير إنسانية.

تتألف أكبر مجموعات طالبي اللجوء الذين منحوا تصاريح الإقامة في النرويج من الأشخاص الذين تلقوا الموافقة على البقاء لأسباب الحماية. وتمنح مثل تلك الموافقات عادة على شكل تصاريح الإقامة والعمل. ويستمر مفعول التصريح لمدة سنة واحدة للمرة الواحدة قابلة للتجديد.

وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على جواز سفر من بلده يمكنه تقديم طلب للحصول على جواز سفر اللاجئين.
الإقامة لأسباب إنسانية

من المحتمل أن يمنح طالب اللجوء تصريح إقامة لأسباب إنسانية. وبإمكان الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية خطيرة في بعض الظروف الحصول على مثل هذه التصاريح. وفي ظروف خاصة تمنح تصاريح الإقامة تلك أيضـًا لاعتبارات تتعلق بالأطفال.

وتمنح مثل تلك الموافقات عادة على شكل تصاريح الإقامة والعمل. ويستمر مفعول التصريح للمرة الواحدة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على جواز سفر من بلده، يمكنه تقديم طلب للحصول على جواز سفر اللاجئين.
رخصة عمل مؤقتة

يمكن أن يمنح طالب اللجوء رخصة عمل مؤقتة بينما تقوم مديرية الهجرة النرويجية (UDI) بفحص طلبه الخاص باللجوء. لن تمنح رخصة العمل المؤقتة لطالب اللجوء إذا كان طلبه لا يقوم على أساس راسخ، أو إذا وُجدت شكوك بشأن هويته.

يمكنك مطالعة المزيد عن مختلف أنواع تصريح الإقامة في موقع مديرية الهجرة النرويجية على الإنترنت. ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات عن سياسة الهجرة واللجوء على موقع Bip.no على الإنترنت.
جمع شمل الأسرة

© Ingun A. Mæhlum/Dagbladet/All Over Press©Ingun A. Mæhlum/Dagbladet/All Over Press

بإمكان أحد أفراد الأسرة تقديم طلب جمع شمل الأسرة مع فرد واحد أو أكثر من أفراد الأسرة ممن يعيشون في النرويج. إن جمع شمل الأسرة

يعني منح فرد واحد من أفراد الأسرة تصريح للإقامة في النرويج.

وتقع مسؤولية طلب جمع شمل الأسرة على فرد الأسرة الذي يرغب في المجيء إلى النرويج أو أفراد الأسرة الذين يرغبون في المجيء إلى النرويج. ويقدم الطلب إلى أقرب سفارة أو بعثة أجنبية. وبإمكان الموظفين في البعثة الأجنبية تقديم المساعدة في تكملة نموذج الطلب. وفي معظم الحالات لا يجوز لمقدم الطلب أن يسافر إلى النرويج قبل الموافقة على طلبه. ويتحمل مقدمو الطلب تكاليف سفرهم إلى النرويج.

يجب أن يحمل فرد أو أفراد الأسرة في النرويج ما يلي:

*
الجنسية النرويجية أو جنسية بلد آخر من البلدان الشمالية
*
رخصة توطين في النرويج
*
تصريح إقامة الذي يمكن أن يؤدي إلى الحصول على رخصة توطين

وينبغي على فرد الأسرة أن يكون قادرا أيضـًا على تقديم أدلة وثائقية تثبت مقدرته على إعالة الشخص أو الأشخاص الذين يطلبون جمع شمل الأسرة. ويجب أيضـًا أن يكون للشخص المعني مكانـًا للسكن.

يشمل جمع شمل الأسرة عادة أفراد الأسرة المقربين. أفراد الأسرة المقربون هم:

*
الأطفال دون الـ 18 عامـًا من العمر
*
قرين أو شريك مسجل
*
شخص مقيم خارج النرويج عاشره الشخص المقيم فيه لمدة سنتين على الأقل

من الجائز لأفراد أسرة آخرين أن يقدموا طلبـًا لجمع شمل الأسرة مع أحد أفراد أسرة في النرويج. ويشمل ذلك الأطفال الذين تجاوزت أعمارهم الـ 18 عامـًا والوالدين وآخرين. بإمكان مديرية الهجرة النرويجية (UDI) أو أية بعثة خارجية نرويجية تقديم معلومات إضافية في هذا الشأن.

وبإمكانك مطالعة المزيد عن جمع شمل الأسرة في موقع مديرية الهجرة النرويجية على الإنترنت.