ايطاليا - Al Italiya

العاصمة الايطالية روما وسياحها أصبح بإمكانهم، مجدداً، تأمل نافورة تريفي بكامل تألقها بعد ستة عشر شهراً من ترميم مولته دار الأزياء فندي وكلفها مليوني يورو، عادت المياه لتسيل مرة جديدة باتجاه الحوض الكبير الذي يفصل الساحة الصغيرة والتمثال الكبير المستند على قصر بولي.

حفل الافتتاح جرى بحضور رئيس مجلس إدارة فندي بيترو باكاري الذي أعرب عن فخره “نافورة تستخدم مياهها من قناة اغوا فيرغو التي بنيت منذ القرن التاسع عشر قبل الميلاد على يد اغريباس في هذا الموقع. وسميت بتريفي لأنها نقطة التقاء ثلاثة شوارع”.

العشاق والسياح يرمون فيها العملات المعدنية كي تتحق أمانيهم، تجمع وتصل قيمتها سنوياً لمليون يورو تقريباً.

اقترح رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، طريقة فريدة لمكافحة الإرهاب تقوم على تمويل الأنشطة الثقافية لكل شاب إيطالي بـ 500 يورو. وذكرت وسائل إعلام إيطالية  أن رينزي يقترح تخصيص حوالي مليار يورو للأنشطة الثقافية، على اعتبار أن المقاربة الأمنية لا تكفي بمفردها لمجابهة الإرهاب.

وفي حال جرى إقرار الفكرة، سيصرف الدعم على أنشطة تسعى إلى التعريف بالموروث الثقافي الإيطالي، مع استهداف البلدات التي تشهد توتراً بين المهاجرين والإيطاليين.ويشمل الاقتراح المرتقب الشبان الإيطاليين الذين بلغوا 18 عاماً من العمر، بهدف تمكينهم من حضور فعاليات فنية وموسيقية ومسرحيات أنشطة ورحلات إلى المتاحف .

 

وقال رينزي:"هم يفكرون في القتل فنرد عليهم بالثقافة. يقومون بتدمير التماثيل فنبدي عشقناً للفن".

ربما يكون النصب الأكثر شهرة في العالم، ويعرف باسم الكولوسيوم نسبة لتمثال نيرون البرونزي الضخم الذي قد تم وضعه في القرن الثاني الميلادي بالقرب من النصب، ويُسمّى في الواقع مسرح فلافيو المدرّج.

شُيّد بناءاً على رغبة الإمبراطور فيسباسيان واستكمل بناءه من بعده ابنه تيتوس في عام 80 م، وقد صُمّم المبنى خصيصاً لاستضافة ألعاب المعارك والقتال بين المصارعين، مونيرا، باللاتينية : (munera)، ومحاكاة صيد الحيوانات البرية والغريبة فيناتيونيس، باللاتينية : (venationes)ويتكون الجزء الخارجي من هذا الصرح من أربعة طرز معمارية متراكبة: تتشكل الثلاثة الأولى منها من ثمانين قوسا محاطة بإطار مشكّل من نصف أعمدة، في حين ينقسم الطراز الرابع إلى إطارات تتخللها نوافذ. وفي الطراز الرابع تم إدراج دعائم جدارية وخشبية لتكون ركيزة للغطاء القماشي المشمّع الضخم، باللاتينية : (velarium)، بغرض حماية المتفرجين من أشعة الشمس ومياه الأمطار. كما توجد مدرجات من الطوب مغطاة بالرخام.

وتمّ بناء الساحة باستخدام لوح خشبي كبير مُغطّى بالرمال. أما في الطوابق التي تقع في باطن الأرض فكانت هناك سلسلة كبيرة من الأنفاق، التي كان يتم فيها الاحتفاظ بالحيوانات والمعدات المسرحية اللازمة ورافعات الأحمال.

يمكن النزول إلى قلب النصب خلال أوقات معينة من السنة، وذلك في الأماكن المعروفة من الزوّار بأنها لا تزال تحتفظ بشكل أكبر مقارنة بغيرها بالأوضاع التي كانت عليها عند نهاية القرن الخامس الميلادي عندما دُفنت. منذ ذلك الحين لم تتعرض لأي عبث ناجم عن استخدامها في فترات لاحقة، كما حدث بالنسبة للجزء المرتفع من المدرج.

وعلى مدار ألفي عام هي عمر الكولوسيوم، لكنّه لا يزال رمزًا للمدينة الخالدة، حيث يجتذّب الآلاف من الزوار كل عام، وهو ما يؤدي إلى تواجد طوابير طويلة تزيد من أوقات الانتظار قبل الدخول. وللحد من تلك المشكلة، يمكنك شراء التذاكر مسبقاً عبر مركز الاتصال السياحي المخصص أو عبر الموقع الإلكتروني www.coopculture.it أو عبر شراء إحدى بطاقتي زيارة المعالم السياحية: (Roma Pass) أو (Archeologia card).

العنوان:

  Piazza del Colosseo

الموقع الإلكتروني:

archeoroma.beniculturali.it

في 31 نشرين الثاني سيطوي معرض إكسبو ميلانو الدولي فاعلياته التي استمرت ستة أشهر. وقد شارك 144 بلداً في الحدث الذي امتد على مساحة مليون متر مربع وحمل عنوان إطعام الكوكب، طاقة من أجل الحياة .

شركة فيراري الايطالية أو Ferrari S.p.A هي شركة لصناعة السيارات الرياضية, مقرها الرئيسي يقع في دولة ايطاليا بمدينة    Maranello أنشأها المتسابق Enzo Ferrari في عام 1929, وأخذj لقبه ليكون اسم الشركة كمعظم شركات السيارات في العالم. قبل إنتاج أي سيارة, كان اسم الشركة Scuderia Ferrari , وكانت تدعم وترعى المتسابقين وسيارات السباقات. وفي عام 1947, بدأت في إنتاج سيارات مناسبة للطرقات وأصبحت تعرف الشركة بـ Ferrari S.p.A .

من هو Enzo Anselmo Ferrari ؟

إينزو فيراري كان متسابق سيارات, وكان يعرف بـ  il Commendatoreو الذي يعني القائد. بعدما شاهد سباقات Circuit Di Bologana في عام 1908, قرر أن يصبح متسابق سيارات محترف. وعمل في الجيش الإيطالي أثناء الحرب العالمية الأولى ولكن تم تسريحه من الجيش بعد إصابته بالمرض أثناء وباء الانفلونزا الإيطالية في عام 1918. بعد عودته الى عائلته, وجد أن أعمال العائلة لم تنجح, واضطر أن يعمل في شركة سيارات صغيرة مانت معروفة باسم CMN. كانت الشركة تعيد تصميم السيارات البيك اب لتصبح سيارات ركاب عادية. وأصبح متسابق للشركة في عام 1919 ولكن لم يكن ناجحاً.

متحف الأوبرا الجديد أو ديومو الجديد في فلورنسا يفتتح أبوابه حيث يعتبر أحد أهم المتاحف الحديثة. يحوي سبعمئة وخمسين عملاً فنياً. أعمال تحكي تاريخ عصر النهضة منذ بدايته في هذا المكان من إيطاليا وحتى انتشاره في أوروبا.التحضيرات لهذا المتحف احتاجت لسنتين من العمل الشاق ولخمسين فناناً متخصصاً في ترميم اللوحات والمنحوتات وغيرها من الأعمال الثمينة.

على مساحة قدرت بستة آلاف متر، وفي المبنى الملاصق لكاتدرائية سانتا ماريا ديل فيوري وقفت منحوتات ميكائيل انجلو ودوناتيلو ولورنزو غيبرتي وغيرهم من كبار فناني ذلك العصر، الذي بدأ بعدما نفذ المهندس الفلورنسي فيليبي برونيليتشي قبة الكاتدرائية في العقد الثالث من القرن الخامس عشر، ظهر ما يعرف اليوم بعصر النهضة. هذه القبة تعتبر الأكبر في العالم.

حضارة عريقة , مباني تاريخية , عادات و تقاليد و ثقافة تعود جذورها لآلاف السنين, المدينة عبارة عن متحف كبير.

حضارة روما القديمة

تأثرت ثقافة روما القديمة باليونانيين القدماء كثيراً، وبعروض المسرحيات الكلاسيكية والميثولوجيا على المدرجات المفتوحة عبر الإمبراطورية ككل. وكان الرسم والنحت نمطاً حياً من التعبير الفني تأثر بالإتروسكانيين والحضارة قبل الرومانية. ويمكن مشاهدة العديد من عجائب الفن الروماني في متاحف كابيتولين في روما.

إلا أن إحدى أهم أوجه الثقافة الرومانية القديمة كان أسلوب العمارة. ومن شأن جولة سريعة حول روما القديمة أن تكشف لك الأطلال المهيبة للإمبراطورية القديمة بمبانيها القديمة مثل الكولوسيوم، المنتدى الروماني والبانتيون الذي يجتذب "أعدادا كبيرة من الزوار. لمشاهدة نموذج على روما القديمة بكل مجدها، لا بد من زيارة "متحف حضارة روما.

كل ما عليك فعله عند الوصول هو النظر من حولك لمعرفة لماذا تلقب روما ’بالمدينة الخالدة‘. يعتقد أن التاريخ الروماني يعود إلى القرن السادس أو السابع قبل الميلاد وقد أرسى جذور الحضارة إلى جانب مصر واليونان القديمتين.

روما القديمة وروما العصور الوسطى

يستند تأسيس روما على أسطورة رومولوس وريموس، التوأم اليتيم الذي ربته ذئبة. تقول الحكاية أن رومولوس قتل شقيقه في مرحلة البلوغ وأسس مدينة روما عام 753 قبل الميلاد. وبعد قرنين من الزمان، وقعت روما تحت هيمنة الأترورية، قبل تشكيل الجمهورية الرومانية في القرن الرابع قبل الميلاد. بعد 500 عام، أدت غزوات يوليوس قيصر في بلاد الغال، فرنسا حاليا، إلى ولادة الإمبراطورية الرومانية. وبعد 500 عام من ذلك تقريبا، سقطت روما في العام 476 قبل الميلاد.

وفي العصور الوسطى، كانت روما تحت الحكم البربري والبيزنطي، قبل قيام الإمبراطورية الرومانية المقدسة في القرن التاسع.

تاريخ النهضة إلى العصر الحالي

في زمن لاحق، أعادت روما عصر النهضة تأسييس المدينة وكمركز للثقافة والفن وبفضل توحيد إيطاليا في بلد واحد هيمنت على القرن التاسع عشر. في القرن العشرين، كانت روما مركز دكتاتورية موسوليني الفاشية، التي أطيح بها بعد الحرب العالمية الثانية عندما أصبحت إيطاليا جمهورية. منذ ذلك الوقت، مضت روما لتصبح واحدة من أنشط مناطق الجذب السياحية في العالم، فقد صهرت تاريخها الطويل المعقد في سمعتها العصرية بالتصميم والأناقة.

روما اليوم

أما اليوم، فإن لروما ثقافة قوية تمتزج فيها قيمها القديمة بسماتها العصرية والتراث الباروكي اللاحق. كما تعد ثقافة كاثوليكية قوية تجتذب الحجاج من كافة أرجاء العالم. قم بزيارة الفاتيكان الدولة المستقلة داخل روما، وشاهد كنيسة سيستين الشهيرة.

بالعودة إلى المدينة، تنتشر العديد من صالات الفنون في روما حيث ستجد أعمالا لفنانين إيطاليين معروفين من أمثال ليوناردو دافينشي ورفائيل. وعندما تغيب الشمس، ما من طريقة أفضل للاستمتاع بثقافة المدينة ليلا من كأس من الشراب وطبق من الطعام الروماني العريق في أحد مطاعمها الراقية الكثيرة.

المزيد من المقالات...